القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تود معرفته عن تقويم الأسنان


تقويم الأسنان هو أحد الحلول العلاجية للتخلص من تشوهات الأسنان ومشاكل الفك ولكنه يتطلب وقتا طويلا للحصول على نتائج مرضية والتي تختلف وفقا لحالة الأسنان والمشاكل الموجودة بها، حول مدة التقويم وما هي الحالات التي يتناسب معها وأنواعه يوضحها لنا د. شادي سمير أخصائي تجميل الفك والأسنان فيما يلي:

يعد تقويم الأسنان أحد الخطوات التجميلية والعلاجية للأسنان في حالة وجود مشكلة بالفك أو اعوجاج بالأسنان وكلما بدأنا به في سن صغيرة كلما كانت النتائج أفضل وأسرع، وتتراوح مدته من 6 أشهر حتى عامين وفقا لحالة الأسنان والتي تحدد مدة ونوع التقويم الذي نلجأ إليه.

أما عن أنواع التقويم فهو نوعان : التقويم الثابت والتقويم المتحرك ويتم اختياره وفقا لحالة الأسنان.
التقويم الثابت: هو تقويم معدني ثابت يتم لصقه على الأسنان طوال فترة العلاج ويتم تعديله عند الطبيب كل شهر وهو يمنح أفضل النتائج في تعديل وضع الأسنان.

التقويم المتحرك: وهو نوعان التقويم الشفاف والذي يتم تركيبه وإزالته ويستخدم في حالات بروز الأسنان البسيطة، وهناك التقويم المعدني المتحرك.

هناك بعض المعلومات المغلوطة عن التقويم وهي:

-لا توجد حالات ممنوعة من التقويم ولكن في حالة وجود بعض المشاكل باللثة يتم علاجها أولا ثم فحص الأسنان لمعرفة الحاجة إلى خلع أسنان أو لا، فلا توجد قاعدة عامة بخلع أسنان لعمل التقويم ففي حالة تزاحم الأسنان نلجأ للخلع أولا ثم عمل التركيبات الخاصة بالتقويم.

- أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل اللثة وتسوس الأسنان أثناء التقويم هو عدم اتباع تعليمات العناية الخاصة بتنظيف الأسنان وتراكم بقايا الأكل بين الأسنان واهمال المتابعة مع الطبيب بشكل دوري.

- لا تعود الأسنان لطبيعتها بعد التقويم إلا في حالة عدم عمل الثبيت والذي يعد المرحلة الأهم للحفاظ على وضع الأسنان الجديد والذي يتحدد مدته وفقا للطبيب المعالج حسب حالة الأسنان.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات