القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل

طريقة تربية الأرانب في البيت



تربية الأرانب في البيت هنالك الكثير من الأفراد الذين يفضلون تربية الحيوانات المنزلية في البيت، وخصوصاً تربية الأرانب، حيث يُعد تربيتها في البيوت من أكثر الأشياء المنتشرة؛ نظراً لشكل الأرنب الجميل، وهنالك من يربي الأرانب كذلكً للاستفادة من طعم لحمها الفريد وفوائده العديدة، إضافة إلى ذلك جودة فراء الأرنب الذي من الجائز استغلاله وبيعه، وتحتاج تربية الأرانب في البيت العديد من الموضوعات، مع وجوب إدخار الأحوال الصحية المناسبة لتنمو الأرانب بأسلوب سليمة.

كيفية اختيار الأرانب اختيار الأعراق الجيدة والأرانب الضئيلة بالعمر التي لا يزيد عمرها عن ثلاثة أشهر. 

التيقن من سلامة صحة الأرنب والذهاب بعيدا عن الأرانب الهزيلة والمريضة. الحذر والتدقيق على اختيار الأرانب التي تتمتع بعيون لامعة وتكون شاغرة من الدموع، أو الإفرازات.

الحيطة لنظافة الأرنب وبأنه غير جريح بالجرب. كيفية تربية الأرانب في البيت إدخار بيت ملائم يتضمن على موضع للمبيت ومكان للعب، حيث تفتقر الأرانب لقضاء الوقت خارج البيت باللهو والقفز.

إعداد موضع آمن يقوم الأرنب باللجوء إليه لدى شعوره بالخطر أو الوعيد، مثل: تشييد منزل ضئيل أو قفص واسع له.

وضع القش وتحديد موضع لقضاء الاحتياج ووضع الجرائد فوقه حتى لا تفوح رائحة كريهة. الحذر والتدقيق على إدخار التهوية المناسبة والصحية للأرنب ومنع وجود النداوة الزائدة لِكَي لا يصاب بالأمراض، والحرص على عزله عن الغازات المؤذية والسامة مثل: غاز الأمونيا، وغاز ثاني أكسيد الكربون لِكَي لا تؤدي إلى نفوقه.

أشكال الأرانب المفضلة للتربية أعراق أرانب الزينة : لو كان المقصد من تربية الأرنب في البيت بغاية الزينة والتسلية، ينصح لديها شراء الأرنب الهولندي وأرنب اللوب. 

الأعراق المنتجة للفراء : لو كان المقصد المتاجرة بفراء الأرنب الجميل، فتعتبر أرانب ألاسكا والهافانا هي الأمثل.

الأعراق المنتجة للحوم : أفضل تلك الأشكال وأطيبها طعماً: الأرنب المصري، والأرنب النيوزلندي الأبيض، وأرانب كاليفورنيا.

إشاعات غير صحيحة بخصوص تربية الأرانب الأرانب تفضل العيش خارج البيت، سوى أنه في الحقيقة الأرانب تفضل العيش داخل البيت لكونه أكثر أمناً وتفضل قضاء اليسير من الوقت خارجاً.

الأرانب لا تفتقر للرفقة، وذلك تصور غير صحيح، فالأرانب تتطلب لأن تقضي الوقت مع مربيها بما ليس أقل من ثلاث ساعات كل يومً، ومن الممكن كذلكً جذب أرنب حديث لقضاء الوقت معه. 

الأرانب لا تأكل سوى الجزر، حيث يؤدي الإكثار من إطعام الجزر للأرانب إلى الإصابة بمشاكل معوية، ولذا ينصح بتنويع الأكل مثل تقديم الخس وإطعام الأرانب بمواقيت معينة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات