القائمة الرئيسية

الصفحات

الكهرباء" تبدأ تلقى طلبات تركيب العدادات الكودية للمبانى المخالفة.. الوزارة: القرار لن يشمل 8 حالات من المخالفين.. إلزام مستخدمى "الممارسة" تقنين أوضاعهم


أعادت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فتح باب تلقى طلبات توصيل التيار الكهربائى للمبانى العشوائية والمخالفة لتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع، اعتباراً من أول يناير وحتى 30 يونيو 2020، وذلك بعد أن أعلن مجلس الوزراء برئاسة المهندس مصطفى مدبولى، موافقته إعادة تفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 886 لسنة 2016، والمعدل بالقرار رقم 231 لسنة 2017 بتركيب عدادات كودية مؤقتة لكافة المنشآت والمبانى التى تم توصيل التيار الكهربائى إليها بطريقة غير قانونية لحين تقنين هذه المنشآت والمبانى.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية ستبدا فى تلقى طلبات توصيل الكهرباء للمبانى المخالفة والعشوائية عن طريق تركيب عداد كودى، كاشفا أن هناك ما يقرب من 2 مليون عداد كودى تم تركيبها حتى 30 يونيو 2018.

وأوضح المصدر، أن قانون التصالح مع المبانى المخالفة الجديد كان وراء تأخر موافقة مجلس الوزراء على استمرار وزارة الكهرباء فى تقنين أوضاع المخالفين لاسترداد حق الدولة والحد من سرقات التيار الكهربائى، موضحا أن سرقات التيار الكهربائى تكبد الوزارة خسائر سنوية تصل إلى 2 مليار جنيه.

وأشار المصدر أن تركيب العدادات الكودية تمكن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من الحفاظ على حق الدولة فى محاسبة المستهلك وتقليل نسب الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي، مشيرا إلى أنه سيتم وضع قواعد لتنظيم عملية تركيب العدادات الكودية.

ومن جانبه، أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن القطاع تمكن من تركيب ما يقرب من 2 مليون عداد كودى مسبوق الدفع بالمناطق العشوائية والمخالفة، موكدا أنه تم القضاء على جزء كبير من الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى.

وكشف حمزة، أن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية تلقت خلال العام المالى الماضى 2 مليون 400 الف طلب توصيل العداد الكودى بالمناطق العشوائية والمخالفة، كاشفا أن مشروع تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع التى تم تركيبها بالمبانى المخالفة والعشوائية ساهمت بشكل كبير فى تقليل حجم الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى، مشيرا إلى أن شركات توزيع الكهرباء تتمكن من خلال حمالات ضبط سرقات التيار الكهربائى من تحصيل ما يقرب من 2 مليار جنيه سنويا.

الجدير بالذكر، أن تركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية يتم وفقا للشروط، التى وضتعها للحد من سرقة التيار، ولكى تتمكن وزارة الكهرباء من الحصول على مستحقاتها.

وحددت الشروط التى وضعتها مجلس الوزراء 6 حالات لن يتم تركيب العدادات الكودية لهم وهى: يجب ألا يكون المبنى على أراض أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالف لشروط الطيران المدنى، أو للمسافات الآمنة، بينما حددت الضوابط الجديدة ضم المبانى الموجودة على الأراضى الزراعية وتوصيل التيار الكهربائى لها، وذلك لكثرتها لحين اتخاذ قرار بشأنها من قِبَل "المحليات"، وتشمل الأوراق المطلوبة موافقة من الحى التابع له المواطن، وصورة البطاقة الشخصية، وعقد ملكية العقار.

ويتم توصيل العداد الكودى للعشوائيات بناء على إقرار يوقع عليه المستهلك بأن العداد لا يعتبر سندا قانونيا بعدم مخالفة العقار ولا يصدر باسم المستهلك، وإنما يكون له رقم مسلسل فقط.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات