القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل

وفر فلوسك واخسر حياتك أضرار سماعات الي ب10 جنيه قد تصل للوفاة


في المترو، وعلى أرصفة الشوارع، وفي بعض المحلات بمختلف الأماكن، تجد الأصوات تتعالى والإعلانات في واجهة المحال، تعلن عن عروض لشراء سماعات “هاند فري” بقيمة 10 أو 15 جنيها، مع إقبال شديد من المشترين في أمر يثير استغراب البعض حول سر هذه الأسعار “الرخيصة” وأضرار ذلك على الأشخاص.

ومع تحذير الأطباء من أضرار السماعات عامة واستخدامها لمدة طويلة وما يمكن أن تسببه من أضرار كثيرة تصل إلى فقدان السمع، تحدث مهندس الكهرباء بلال زوين لـ”الوطن” عن تركيبة هذه السماعات التي تباع بالأسعار المتداولة، وما يمكن أن تسببه من أضرار.

هي عبارة عن المكونات الأساسية للسماعات ولكن في أقل جوداتها بدون أي مميزات أخرى، بحسب “بلال”، مضيفا: “هي مجرد سماعة بتخرج صوت بس مفيش أي اعتمادية، ومع أي شد بتتقطع، ومفيش حماية، يعني فيه سيناريوهات كتير ممكن السماعة تضر صاحبها، فطبيعي يكون سعرها كده”.

هل تسبب “سماعات الـ 10 جنيه” في أضرار أو يمكن أن تؤدي إلى الموت؟

وقال “بلال” إن الأسلاك التي تتكون منها السماعات التي تباع بمحطات المترو، يمكن أن تسبب أضرار كبيرة للأذن، ولكن من الصعب أن تؤدي إلى الموت إلا إذا توافق ذلك مع رداءة الشاحن، بجانب قلة جودة السماعة.

وعلق مهندس الكهرباء حول حالات الوفاة التي تقع بسبب السماعات موضحا “المشكلة بتكون من الشاحن مش السماعة، يعني الشاحن بياخد من الكهربا العادية 220 فولت بيحول لـ 5 فولت لشحن الموبايل، لو التحويل متمش وحصل مشكلة في الشاحن إيه اللي يحصل؟ الموبايل هيدخله 220 فولت، وكذلك الهاند فري، حتى السلك المستخدم وقت ما يلاقي تيار أعلى ميستحملش ويتحرق زي الفيوز كدا، ووقتها هيدخل جسمه كهربا 220 فولت للأذن، التي تعد من أكتر الأماكن الحساسة في جسمة وقريبة من الدماغ كمان”.

كيف تتجنب الموت مع استخدام السماعات؟

وحذر “بلال” الأشخاص من وضع “الهاند فري” أثناء شحن الموبايل خاصة إذا كان غير أصلي “الأساس في حالات الموت الشاحن غير كدا هتبقى مشاكل بسيطة، والحالات دي بتحصل واحد في المليون مثلا”.

مكونات وتركيبة السماعات الأصلية 

وشرح مهندس الكهرباء تركيب سماعات الأذن “من ناحية جودة الصوت، نقاء ووضوح – الصوت، Base قوي، وdynamic Range ودي الفرق بين أقوى صوت ممكن السماعة تخرجه وبين أقل صوت، وتقنية عزل الصوت مثلا، ودي بيكون مع الهاند فري مايك إضافي بيسجل الصوت الخارجي ويعزله، بجانب ميكروفون إضافي لمنع الضوضاء، وصنعها على أساس إعطاء راحة في الأذن، إضافة إلى الاعتمادية والضمان.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات