القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل

                                 
                         

                                                            أبل للمطورين

اختتم لقاء آبل للمطورين WWDC19 لتلك السنة والذي أعلنت فيه عن تطويرات أنظمة تشغيل أجهزتها المتغايرة من التلفزيون للساعة للآيفون وحتى افتتاح نسخة خاصة بالآيباد مع جهاز حاسب مكتبي حديث للاحترافيين.

بدأ الرئيس التنفيذي تيم كوك بالحديث عن أبرز الخدمات التي أفصحت عنها المؤسسة في اجتماع شهر مارس الزمن الفائت مثل خدمة الالتحاق في الألعاب Arcade التي ستضم زيادة عن 100 لعبة حديثة ولازال غير معروف توقيت إطلاقها ورسوم الالتحاق فيها.

ايضا تعديلات على نسق تشغيل أجهزة التلفزيون tvOS حيث بات هناك ترتيب تحكم يتيح التبديل بين المستعملين وتحسينات مع خدمة آبل ميوزيك التي تعرض مفردات الأغاني على نحو متواقت مع الأغنية ودعم يد التحكم من بلايستيشن وإكس بوكس.
watchOS 6 

أما الساعة الفطنة فقد تم إضافة واجهات حديثة إلى watchOS وتنفيذ الماكينة الحاسبية والكتب الصوتية والمذكرات الصوتية وتنقيح العون للتطبيقات الصوتية مثل باندورا ولكن ماتزال تتطلب لمساندة سبوتيفاي، وعمل مجموعة من التطبيقات على الساعة دون الاحتياج لربطها بالآيفون.

وأبرز ما حصلت عليه ساعة آبل هو دكان التطبيقات ليتم تنزيل التطبيقات على الفور على الساعة بواسطة النقر المزدوج.

يبلغ ذلك التجديد في الخريف القادم لمن يملكون  Series 1 فأحدث.
iOS 13

حصل الإنتاج 12 على نسبة تنصيب تخطت 85% وتم الإشعار العلني عن الإنتاج الأساسي الأتي iOS 13 الذي يجيء بتطوير هائل في سرعة الاستجابة وخصوصا مع بصمة الوجه حيث تم تسريعها 30% وتم تحديث كيفية التداول مع التطبيقات لتصبح بمقدار أصغر 50% وتحديثاتها أصغر بحوالي 60% وذلك سيؤدي إلى سرعة تحميلها بالتأكيد.

وتم بشكل رسميً مساندة الحال الليلي فإن كل التطبيقات أصبحت تدعمه مثل المراسلات والملاحظات والخرائط والأخبار والتقويم والصور.

ولمحبي الكتابة بأسلوب المسح SWIPE فإن الكيبورد على آيفون هذه اللحظة أصبحت تدعمه في النهايةً.

ومتصفح سفاري بات يتيح وضع إعدادات خاصة لكل موقع من مواقعك المفضلة، وهناك خطوط حديثة وتنسيقات متعددة في تنفيذ البريطة الإلكتروني، وحصل تنفيذ الملاحظات على أفضلية المجلدات المشتركة.

أما المعاون الصوتي سيري فإنه قادر على تغيير المفردات إلى روابط تشعبية يمكن الضغط عليها، مثلاً لو أوضحت اسم فرد من جهات التواصل فإنه بالكبس عليه سيذكرك بمواعيده أو رسائله.

وتم تجديد الخرائط في الولايات المتحدة الامريكية في الوقت الحاليًّ وفي العام الآتي لباقي دول العالم.

وفيما يتعلق للخصوصية على النسق الحديث فقد اهتمت بها آبل على نحو جلي حيث تَستطيع اختيار مشاركة موقعك الجغرافي لمرة واحدة مع تنفيذ محدد، ولو اخترت أن يعلم تنفيذ ما موقعك على نحو متتابع فإن نسق التشغيل سيخبرك بتقرير مفصل عن هذا.

وعوضاً عن إلحاق دخولك بحساب الفيسبوك أو قوقل ولمنعهم من تتبعك، فإن آبل ستتيح لك إلحاق الدخول بحساب آبل.

مثلما تَستطيع تجهيز حساب آبل حديث ببصمة الوجه لاغير بلا الكشف عن معلوماتك الشخصية.

أما النمازج التعبيرية Memoji فقد بات بالإمكان تخصيصها بشكل ملحوظ وحتى الاستحواذ على مجموعة ملصقات متعددة من نموزج تعبيري واحد. وستدعم كل أجهزة آبل العاملة بمعالج A9.

ولمحبي التصوير عبر آيفون فوائد حديثة عن طريق مؤثرات الإنارة في حالة البورتريه حيث يمكن تطوير غزارة الضوء، وهناك واجهة تطوير حديثة للصور لفعل العديد من التحديثات والتحرير على الصور، وليس لاغير الصور بل حتى المقطع المرئي ولأول مرة تضيف آبل خاصية تدوير المقطع المرئي.

وحصل تنفيذ الصور على أسلوب حديثة في تصفح الصور باستعمال تعلم الماكينة لإزالة الصور المكررة والتي ليست صور حقيقية مثل لقطات الشاشة والفواتير والمستندات.

سيصل النسق لكافة المستعملين كالعادة في خاتمة شهر سبتمبر مع تدشين أجهزة آيفون حديثة وهذا لمن يملكون iPhone 6s  فأحدث.

Siri

هذه اللحظة المعاون الصوتي سيري يستطيع قراءة رسائلك الحديثة عبر سماعات آيربود اللاسلكية ويمكنك الرد عليها ايضاً صوتياً ليكتبها لك وبدون الاحتياج لنطق عبارة “Hey Siri.” وذلك ينطبق على أي تنفيذ شات يدعم SiriKit

في النهايةً تَستطيع مشاركة ما تنصت له عبر تليفونك إلى سماعات أخرى ليستمع معك على ذات الأغنية.

وأصبح Siri يدعم محطات المزياع حيث هناك أكثر من  100 ألف محطة هذه اللحظة يمكن الإنصات إليها عبره وهذا بالتنسيق مع خدمات شهيرة مثلTuneIn.

أما نسق CarPlay فقد بات متاحاً على 90% من المركبات المباعة في أميركا وحوالي 75% من المركبات بخصوص العالم التي تدعمه. وحصل النسق على لوحة حديثة تعرض المزيد من البيانات عن الأماكن والخريطة والموسيقى وأشياء كثيرة أخرى.
iPadOS

الحدث الحديث في ذلك الاجتماع هو نسخة خاصة من نسق التشغيل iOS للحواسب اللوحية آيباد ويدعى iPad OS.

تظهر الأمام الأساسية نفس الماضي على أجهزة آيباد إلا أن مع وضع المزيد من أيقونات التطبيقات بقرب بعضها القلة مع التمرير لتثبيت الويدجت. وبالتمرير السريع على الأدنى يمكن الاستحواذ على النافذة العائمة.

على نحو عائم تظهر الأمام والتعامل معها مماثلة إلى حاجز عظيم للآيفون وكأنك وضعت واجهة آيفون إكس على شاشة آيباد هائلة، حتى تدعم تعدد النوافذ أو بالأحرى وضع تنفيذ واحد في نافذتين متجاورتين وتقسيم الشاشة بينهما.

لأن شاشة الآيباد عظيمة كفاية، هناك العديد من الإنتاجية العالية التي يمكن الحصول عليها بواسطة تقسيم الشاشة أو التمرير أو السحب والتنقل.

أما تنفيذ إدارة الملفات Files فقد حصل على العرض بأسلوب العمود مثل Finder وهناك فرصة تصرف بعض التحديثات على الملفات وحتى مساندة تصفح الملفات من الذواكر الفلاشية، ولاحقاً سيمكنك ضغط وفك ضغط الملفات. وبالحديث عن الملفات فإن سحابة آي كلاود أصبحت تدعم مشاركة المجلدات.
Mac Pro

حاسب مكتبي للاحترافيين! يجيء بمعالج Xeon من إنتل وبخيارات واسعة حتى 28 نواة! ويستهلك 300 واط من الطاقة.

أتاحت آبل مساحات تخزينية حتى 1.5 تيرابايت وهناك العديد من منافذ PCI حتى 8 منافذ لتوصيل القطع والمكونات الإضافية لمساندة أعمالك. ومن المنافذ الأخرى هناك اثنان Thunderbolt واثنان USB-A ومنفذ سماعات صوت ومنفذي Ethernet بشكل سريع 10 غيغابايت.

ولمحبي مونتاج المقطع المرئي هناك بطاقة Afterburner وتقنياً FPGA ASIC تستطيع معالجة 6 مليار بكسل في الثانية، أو 3 مقاطع مرئية بعناية 8K أو 14 مقطع مرئي بحرص 4K.

ودعمت كل المؤسسات الكبرى مثل أدوبي واوتوديسك ببرامجها الحاسب الحديث.

وحالياً لنتحدث عن الشاشة التي تأتي معه وهي بقياس 32 بوصة بحرص 6016*3284 بكسل أو باهتمام 6K من نوع ريتنا وهي أضخم 40% من شاشة iMac وتعطي ألوان P3 color, 10 bit, مع أركان بصيرة عريضة ومانعة للإنعكاس وتعطي سطوع 1600 nits مع معدل تفاوت 1,000,000:1.

عبر منفذ Thunderbolt 3 يمكن للحاسب بلغ 6 شاشات سوياً وحتى 120 مليون بكسل.

يبدأ بيعه بالنسخة القياسية أي بخصائص معالج Xeon ثماني النوى مع ذاكرة عشوائية 32 غيغابايت وذاكرة تخزين داخلي 256 SSD وبطاقة رسوميات Radeon 580x بقيمة 5999 دولار ويرتفع ثمنه بزيادة الخصائص حتى يبلغ إلى 43 ألف دولار!

أما الشاشة لوحدها تباع بثمن 4999 دولار لنوع XDR، أما لنوع Matte nano-texture المانعة للانعكاس فهي بقيمة 5999 دولار. ويبدأ المطلب عليها في الخريف.
macOS Catalina

الإشعار العلني عن الإنتاج الحديث macOS Catalina وأبرز الحديث فيه مشروع Catalyst الذي يتيح للمطورين برمجة تطبيقات ماك تشييدً على تطبيقات آيباد، وسيتوفر المشروع للمطورين اليوم لاستخدامه.

وتعمل آبل على تحديث معدات لتيسير تعديل تطبيقات وتجربة مستعمل مرتكزة على الواقع المدعوم وهذا في جميع من XCode وحتى على iOS حيث أن حزمة التحديث ARKit 3 طالها تجديد هائل في التداول مع التعرف على الحركة عبر الكاميرا في الدهر الفعلي.

مثلما استعرضت نسخة خاصة من لعبة ماين كرافت تدعى Minecraft Earth وتقوم على تشييد المكعبات والمباني إلا أن على أي طاولة فارغة لديك في المنزل.

كالعادة فإن نسخة المطورين ستتاح اليوم والنسخة التجريبية للعموم في تموز والإطلاق المعترف به رسميا الأساسي في الخريف.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات