القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل

ماهي مكونات البيض وفوائده!

  مكونات البيض وفوائده!


مكونات البيض وفوائده!


البيض:

* يعتبر البيض من أكثر الأطعمة المغذية.  وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لنمو الجسم وتجديد خلاياه ، لذلك فهو موجود بكثرة على الموائد وخاصة موائد الإفطار ، ومن المعروف أنه يفسدها بسرعة ،  لذلك يجب التأكد من صحتها قبل الأكل.



  مكونات البيض:

* يتكون البيض من ثلاث طبقات رئيسية وهي:



  1- القشرة: تحمي القشرة البيضة من الكائنات الحية الدقيقة والتأثيرات الخارجية ، وتتكون من 8 إلى 10000 ثقب مسامي للسماح بمرور الأكسجين وثاني أكسيد الكربون داخل وخارج البيضة.  وتشكل القشرة 9.5٪ من إجمالي وزن البيض ، وتتكون من كربونات الكالسيوم وفوسفات الكالسيوم ، ويعتمد اللون الخارجي للقشرة على نسل الدواجن ، ويعتمد سمكها وقوتها.  حجم البيضة ونسلها وعمرها ونوع الطعام.



  2- البياض: يشكل البياض 63٪ من مكونات البيضة ، ودوره منع البكتيريا من الوصول إلى الصفار ، ويتكون من 88٪ ماء ، وأكثرها جافة.  المهم هو 12٪ بروتين ، والأبيض مكون من ثلاث طبقات ؛  طبقة سائلة داخلية ، طبقة سائلة خارجية ، بينهما طبقة سائلة أخرى أكثر كثافة.




  3-صفار: يمثل الصفار 28٪ من حجم البيضة ، لكن نسبة الماء فيه أقل بكثير من نسبة البياض التي يحتوي عليها.  حيث أنه لا يتعدى 50٪ ويتكون بشكل أساسي من الدهون الثلاثية والكوليسترول والليسيثين الفسفوري.  تعتمد كمية الدهون والكوليسترول في البيض على تغذية الدجاجة ، والتي بدورها تؤثر على لون الصفار.  ينتج عن تناول الأطعمة المصبوغة باللون الأصفر أو البرتقالي اللون الأصفر من نفس اللون.



  فوائد البيض:

- البيض غني بالبروتين وتصل نسبة هضمه في الجسم إلى 95٪ و 98٪.  بيضة تزن 50 جرامًا تعادل القيمة الغذائية لـ 50 جرامًا من لحم أفخاذ البقر أو 150 جرامًا من الحليب ، مما يمد الجسم بأربع وسبعين سعرًا حراريًا.



  - يعتبر البيض مصدراً للأملاح المعدنية مثل الكلور واليود والنحاس والمنجنيز والفوسفور بالإضافة إلى الحديد حيث تصل نسبته في البيض إلى 6 مجم لكل 100 جرام ، وهو كذلك  مصدر مهم للزنك والسيلينيوم والفيتامينات (أ ، ب ، د ، ه ، ك).  تظهر الأهمية الغذائية للبيض في حقيقة أنه يستخرج مواد بروتينية ذات قيمة مساوية لتلك الموجودة في الأسماك ، ولكنه يتفوق على الأسماك من خلال احتوائه على نسب متوازنة من الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع الجسم استخدامها.  لا تنتج تلقائيا.



  طرق تخزين وشراء البيض يجب اتباع عدة طرق لضمان سلامة البيض:


1- تجنب شراء البيض غير المبرد.  ضع البيض في الثلاجة بعد شرائه مباشرة.  التأكد من سلامة ونظافة كل بيضة على حدة ، وكذلك عدم وجود كسور ، وفي حالة كسر البيض يجب التخلص منه.



  2- احتفظ بالبيض في الصندوق المخصص لهذا الغرض وتجنب وضعه في باب الثلاجة.  لأن فتح وإغلاق الباب بشكل متكرر سيجعل البيض أكثر تعرضًا للهواء.  يمكن تخزين البيض في الثلاجة لمدة ثلاثة أسابيع.


  كيفية التحقق من وجود البيض التالف هناك عدة طرق للتحقق من سلامة البيض:


-  تعريض البيضة لضوء يشبه الشمعة ؛  نظرًا لأن مساحة خلية البويضة في الطرف الأوسع ، يتم وضع هذه النهاية في اتجاه مائل إلى التجويف مع دوران الرسغ ، مما يؤدي إلى حركة محتويات البيضة ويعطيها  فكرة واضحة عن مكوناته من الفضاء الأبيض والأصفر والخلوي.



  - عمق الخلايا في البيض الطازج صغير نسبيًا ؛  بحيث لا تزيد عن 1/8 من البوصة ، وبمرور الوقت تزداد عملية التبخر داخل البيضة ، فيزداد عمق الخلية الهوائية وتنخفض جودة البيض ،  ويحيط صفار البيض الطازج بطبقة كثيفة من الألبومين أو الأبيض ، مما يسمح برؤيته من خارج القشرة.  الصعب،



  - أما بالنسبة للبيض رديء الجودة ، ومع انخفاض الزلال بسبب الشيخوخة ، فإن القدرة على رؤية الصفار تصبح سهلة ، وأخيرًا ، حبس البيض من اللحم أو بقع الدم ذات القطر  أكبر من 1/8 بوصة يجعلها غير صالحة للأكل.  ضع البيضة في وعاء مليء بالماء ، وإذا طفت البيضة على سطح السائل فهذا يعني أن البيض فاسد.



  بمرور الوقت ، يتسرب الهواء إلى البيضة ، مما يخلق مساحة هوائية كبيرة بالداخل ، مما يؤدي إلى طفوها.  تأكد من عدم وجود صدع في القشرة التي تظهر كخطوط بيضاء ، وبمجرد تعرض البيضة لأدنى ضغط ، فإنها ستكسرها تمامًا ، لذلك يجب رميها على الفور.  .  اكسر البيضة في وعاء نظيف وتأكد من عدم وجود رائحة كريهة أو لون غير مرغوب فيه ، إذا كان قوام البياض كثيفًا وسميكًا وشكل الصفار منتفخًا ، فهو  علامة على جودة البيض ، لكن إذا كان البياض رقيقًا وله قوام مائي وكان الصفار مسطحًا ، فهذا يعني أن البيض فاسد ، فيجب التخلص منه.


  البيض والسالمونيلا:

- السالمونيلا: هي بكتيريا ممرضة تنتقل للإنسان عن طريق تناول البيض النيء أو غير المطبوخ جيدًا ، وتنتقل البكتيريا إلى القشرة الخارجية بسبب وجود البيضة في القناة البرازية بالداخل.  الدجاج ، ويمكن أيضًا أن ينتقل إذا كانت البكتيريا موجودة داخل المبيض قبل أن تتشكل القشرة الخارجية وتتشكل حول الأبيض والأصفر ، بالإضافة إلى إمكانية انتقاله عبر مسام المبيض.  القشرة الخارجية في حالة وجود البيضة داخل العش مع فضلات الدجاجة.



  * بعد إصابة الشخص المصاب بالسالمونيلا ، يعاني من ارتفاع في درجات الحرارة وتشنجات وإسهال بعد فترة من 12 إلى 72 ساعة من تناول طعام ملوث ، وتستمر الأعراض من 4 إلى 7 أيام.  وغالبا ما يتعافى المريض دون اللجوء إلى المضادات الحيوية.  لذلك يجب تخزين البيض في الثلاجة لمنع نمو البكتيريا ، وغسل اليدين والأسطح بالماء والصابون في حالة ملامستها للبيض ، والحرص على طهيه جيدًا.  بيض.

reaction:

تعليقات