القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجــل

الغزال هو حيوان من الثدييات، يتبع إلى مصلحة الحبليات، وإلى منزلة شفعيات الأصابع، وإلى فصيلة البقريات، وإلى عائلة الظبائيات، وهو من الحيوانات ذات الحافر، وينتشر وجود حيوان الغزال في مقار عدة من العالم مثل صحراء في جنوب في غرب آسيا، وصحراء في شمال إفريقيا، وفي أنحاء إفريقيا الأخرى مثل ليبيا والجمهورية الجزائرية وتونس والمغرب، ومناطق حشائش السافانا، ويشتهر بأنه حيوان جميل ورشيق، يتغنى بجماله الشعراء والأدباء، ويشبهون به حبيباتهم.

معلومات عن الغزال

يبقى منه حوالي خمسة 10 نوعاً مختلفاً، يقيم بعضها في الصحاري، وبعضها يقطن في المناطق الجبلية، والبعض الآخر منها يقيم في السهول المنبسطة.

يمتاز بأن له عينين واسعتين وبلونٍ أسود، مثلما يبقى لكل من الذكر والأنثى قرون ملساء وسوداء اللون. 

بعض الغزلان لديها قرنين يحلقات متدرجة، وفي أغلب الأحيان يكون القرنان شبيهان بحدوة الجواد، وبشكلٍ عام فإن قرون الأنثى أكثر دقة من قرون الذكر. 

يحوز الغزال أذنين طويلتين ومدببتين ونحيلتين، مثلما أن شعره أملس وقصير، وله ذيل قصير، مثلما يبقى على ركبتيه بعض خصل الشعر. 

تكون أوج نشاطه في وقت الغداة وفي وقت الغروب، إذ أن الغزال يتقي سخونة الشمس أثناء وقت النهار، وعند بحثه عن الماء والغذاء. 

يعد من الحيوانات الاجتماعية، لهذا فإنه يقطن على شكل قطعان تحوي معها عدد من الغزلان يكون عددها من 15 إلى عشرين غزالاً، على أن يكون جميع القطيع من الإناث والصغار، وأوضح واحد لاغير يقوم بالدفاع عن القطيع وحظر الذكور من الاقتراب منه. 

يميل لون أغلب الغزلان إلى اللون البني الفاتح، مثلما يبقى على جسده خطوط بنية داكنة من ناحية الخاصرة، أما لون البطن فيكون أبيض خالص. 

يمكن له الركض بشكل سريعٍ هائلة، حتى أن سرعته أضخم من سرعة كلاب سلوقية يتراوح طول الغزال على العموم ما بين 1/2 متر إلى 90 سنتيمتراً. 

يتراوح وزن الغزال ما بين 18 كيلو غراماً إلى 25 كيلو غراماً. 

يجابه الغزال عمليات صيد جائرة وكبيرة، الأمر الذي قلص أعداد الغزلان على نحوٍ هائل، وذلك صرف الدول إلى تأسيس محميات خاصة للغزلان للمحافظة على أشكالها من خطر الانقراض. 

يكون الذكر على نحوٍ عام أصغر حجماً من الأنثى. 

يتمتع بحاسة بصر قوية، فضلا على ذلك حاستي شم وسمع قويتين. 

يخاف بكثرةً من الاقتراب من الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم ومن الإنسان، لهذا فإنه فور أن يشم رائحة الخطر يجري بشكل سريعٍ جدا. 

يعد من الحيوانات النباتية، حيث يأكل الأعشاب والأغصان الخضراء والحشائش. 

قد يصل طول قفزته حوالي مترين.

reaction:

تعليقات