القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل


الأقوال 


الأقوال تشمل أقوال الفلاسفة والأدباء والخطباء وآخرين، ونقلت تلك الأقوال من فرد لآخر إلى أن يتبادلوها الأجيال بينما بينهم، وتحمل بين طياتها العديد من الحكم والعبر. 





تعرفوا على بعض الأقوال الجميلة في ذلك النص. أقوال جميلة للغايةً الحس الأخلاقى هو نور الذكاء لمفاضلة الخير من الشر. 




وقتما يظهر لك تقصي المقصد محال لا تغيره؛ بل غيّر أسلوب وكيفية عملك لتحقيقه. ثمّة جراحٍ لا يمكنها أن تشفى يوماً منها، ثمّة جراح يؤلمك أن تثرثر عنها بمقدار ما يؤلمك أن تزعم نسيانك لها، هنالك جراح تخطُّ النصال خطها البياني على قلبك، يفنى الفؤاد ويبقى أثر الجرح كوشم من جمر لا ينطفئ. لا يبقى شعبٌ اسمه الشعب البريء، شعبنا مُجرِمٌ بحقِ ذاته، حين ارتضى حمل جلاديه على أكتافه عشرات السنوات.








 لا يُمكن أن نحذف أيّ صفحةٍ من قاموس حياتَنا أيما فَعلنا، فهيَ راسِخة في وجدانِنَا قبل ذاكرَتِنا، ولَن تُمحى بيسر، لهذا فلنحاول إدخال البياض على سطورِها السمراء، إلى أن توجد في ذاكرَتِنا نَملمحٌ لطيفة مع شريط الذكريات. ضحكتُ فقالوا ألا تحتشم؟ ذرفتُ الدمع فقالوا ألا تبتسم؟ بسمت فقالوا يُرائي بها، عبست فقالوا بدا ما كتم، صمتُّ فقالوا كليل اللسان، نطقت فقالوا عديد الخطاب، حلمت فقالوا صنيع الجبان، وإذا كان مقتدراً لانتقم، بسلت فقالوا لطيش به وما كان مُجترءاً لو حكم؛ فأيقنت أنّي مهما أردت رضا الناس لا بدّ من أن أذمّ.








 إنّ جميع الإنس يبقى في أعماق أنفسهم كافّة المصادر التي يحتاجونها لإحداث تغيّرات غير سلبيّة في حياتهم. عوضاً عن أن تنظر للناس، وكأنّهم يهاجمونك، انظر إليهم كخائفين يلتمسون منك الدعم والحب. 





إنّما هي ثلاثة: المبدأ الشريف للنفس، والفكر السامي للعقل، والحب الطّاهر للفؤاد، تلك هي معاني الكمال الإنسانيّ. وقد خلق السيدات لامتحان جنون الرجال، وخلق الرجال لامتحان أذهان السيدات.





 علينا أن نحرر أنفسنا من الأمل بأن البحر يوماً سيهدأ، علينا أن نتعلم الإبحار وسط الهواء العاتية. إنّ أكثر ممارسات الإنسان محكومة بالعواطف والشهوات، لهذا فإنّه يحدث في الخطأ مهما معرفة الذهن بضرره، فالإنسان يفكر جيّداً، ويرشده باله إلى الصواب؛ إلا أن تتغلب عليه شهوته؛ فتغويه. يا عجباً لقوم أمروا بالزاد، ونودوا بالرحيل، وحُبِسَ أولهم على آخرهم، وهم قعودٌ يلعبون. أفضل الشغل الفكرة والورع، فمن كانت حياته ايضاً نجا، وإلا فليحتسب حياتَه. 








اذا لم تنجح البنت؛ فالمجتمع يغفر لها ذلك الفشل، وفي هذا قبول صريحة على أن التوفيق للرجل لاغير. يسود السلام وقتما تتسلط قوة الحب على حب الشدة. علّمتني الحياة أنّ المرء حينما يقسو عليه الزّمن، حينها لاغير يعلم ما هي الرّحمة.





 إحسانك للحرّ يحرّضه على الثواب، وإحسانك إلى الخسيس يبعثه إلى معاودة المسألة. السيدات ثلاثة: هنية، عفيفة، مسلمة تعين أهلها على العيش، ولا تعين العيش على أهلها، وأخرى حاوية للولد، وثالثة غلّ يلقيه الله فى عنق من يشاء من عباده.





 لا يحقرنَّ واحد من أحداً من المسلمين؛ فإنّ ضئيل المسلمين لدى الله عظيم. تولد السّعادة من حب الغير، ويولد الشقاء من حب الذّات. أُأسبابُ قَلبي في الغرامِ وأكتمُ، ولكنَ جاري عن هَوايَ يُترجمُ، وكنتُ خَلياً لستُ أَعرفُ ما الهوى؛ فأصبحتُ حَياً والقلبُ متيمُ. ذو الذهن يشقى في النّعيم بعقلهِ، وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم. النّاجح يبحث عن الإجابات، أما الفاشل فيبحث عن الأعذار. 







أمّا أنا فسأدخل في شجر التّوت حيث تحوّلني دودة القزّ خيط حرير، فأدخل في إبرة إمرأة من سيدات الأساطير، ثمّ أطير كشال مع الرّيح. أتيت ولكنّي لم أصل، وجئت ولكنّي لم أعُد. سنصير شعباً حين لا نتلو صلاة الشّكر للوطن المُقدّس  متى ما وجد الفقير عشاءه، سنصير شعباً حين نشتم حاجب السّلطان والسّلطان دون مُحاكمة.






 أغمض عن الدّنيا عينك، وولّ عنها قلبك، وإيّاك أن تهلكك مثلما أهلكت من كان قبلك، فقد شاهدت مصارعها، وعاينت سوء آثارها على أهلها، وكيف عري من كَسَت، وجاع من أَطعَمتَ، ومات من أحيَت.





 اللهم أشكو إليك جلد الفاجر، وعجز الثّقة. إذا كان الذهن على قدر خطاب الرجل لكان الثّرثار أضخم الناس عقلاً، وإن كان العلم على قدر استظهار المسائل لكان التلميذ أوسع من أستاذه علماً، وإن كان الجاه على قدر الفضائل؛ بما أن للأشرار تأثير، وإن كان الثروة على قدر الذهن؛ لكان أغنى الناس الحكماء، وأفقر الناس السّفهاء، وإن كان الخلود على قدر استفادة النّاس لما خلد السّفاحون، والطّغاة، وأكثر الملوك، والزّعماء.










 حياة يقودها عقلك، أفضل بكثيرٍ من حياة يقودها خطاب الناس.


 إذا دعتك قدرتك إلى بغي الناس فتذكر تمكُّن الله عليك. الذي يُسيء استعمال الوقت هو أول من يشتكي من قصره.




 لن يمكن لها أن تمنع طيور الهمّ أن تُحلّق فوق رأسك، ولكنك يمكن لها أن تمنعها أن تُعشّش في رأسك. 



ما دام أنّك ستفكّر على أيّة حال، فكّر في أشياء عظيمة جدّاً، أنا لا أعرف السّلاح الذي سيستخدمه الإنسان في الحرب الدوليّة الثالثة، إلا أنّي أعرف أنّه سيستخدم العصا والحجر في الحرب الدوليّة الرابعة.






 على قدر حبّك لله يحبك الخلق، وبقدر خوفك من الله يهابك الخلق، وعلى قدر شغلك بالله يشتغل في أمرك الخلق، فليبارك لك الله وليسعدك في جميع وقت وحين، اللّهم آمين. قد يتحوّل كل شي ضدك ويبقى الله معك، فكن مع الله يكن كلّ شي معك.




 أنا متشائم نتيجة لـ الذكاء، ولكنّني متفائل نتيجة لـ العزيمة. أي انسان يلقى حتفه، لا ينْفذ بنظر الذين يحبونه سوىَ إذا غسلوه بالدموع ، الدموع هي ذرات التراب الأخيرة التي تجلّل الميت وتقول إنّه اختتم.




 من صرح إن العين تفرز الدمع، الدموع الحقيقية هي بخار الروح المتألمة. 

علّمتني الحياة أن أجمع بين كلّ من الحُسنِ والقسوة في آنٍ واحد، الحُسن لمن يُقدّر الحُسن دون مقاصد أخرى، والقسوة فى وجه من يلتجئ إلى الخداع، والقسوة لمن يعمل على يقطف الزهرة لِكَي يستمتع بها دقائق، ثم يلقي بها في أكثر قربا سبيل، يلقي بها تحت الأقدام.






 إنّنا طول الوقتً عميان حين يتعلّق الشأن بما هو في متناولِ يدنا، ونفتّش عنه طول الوقتً في البعيد، ونخسر مرتين. الأحلام تنقلك إلى حيث يشاء قلبك دون تأشيرة جواز سفر أو إذن مرور.





 أريد زوجتي لا تسمع ولكن ليست صماء، لا تشاهد ولكن ليست عمياء، لا تتكلم ولكن ليست خرساء، فأين أجد تلك المرأة؟ إنّني ما زلت أبحث عنها.



 لست حزيناً لأن الناس لا تعرفني؛ ولكنّي حزينٌ لأنّي لا أعرفهم. إذا وقعت في إشكالية فابحث عن حلِّها، وإذا شعرت بمرضٍ فتظاهر بالعافيّة، وإذا مررت بعسرٍ فتأمّل اليسر، وجّه عقلك طول الوقتً باتجاه الإيجابيّة والتفاؤل.





 النّاجح قسم من الحل، أمّا الفاشل فهو قسم من الإشكالية. الحرام لا يُشبع حتى وإن كثر، والحلال يكفي حتى وإن قلّ، فاللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وأغننا بفضلك سيطرّن سواك.




 لا تشتكي من الأيام فليس لها بديل، ولا تحزن على الدنيا طالما آخرها رحيل، واجعل ثقتك بالله ليس لها مثيل، وعشها في حمده تجد كل ما فيها جميل. افعل يومياً شيء لا ترغب بفعله، تلك القاعدة الذّهبية لاكتساب عادة القيام بالواجب دون وجع.




 لا تغضب لأنّك لا يمكنها جعل الآخرين كما تود أن يكونوا، ما دام عجزت أنت عن تقصي ما ترغب في أن تكون. خاطب الناس بأسمائهم، أعتقد أن أسماءنا هي أجمل شيء تسمعه آذاننا؛ فخاطب الناس بأسمائهم. وقتما ترتفع سيعرف أصدقائك من أنت، ولكن وقتما تسقط ستعرف أنت من أصدقائك. حقيق على من عرف أنّ الوفاة مورده، والقيامة ميعاده، والوقوف بين يدي الجبار مشهده، أن تنبسط في الدنيا حسرته، وفي الشغل الصالح رغبته. إن لم تقدر على قيام الليل، ولا صوم النهار، فاعلم أنّك محروم، قد كبلتك الخطايا والمعاصي.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات